کد مطلب:142222 شنبه 1 فروردين 1394 آمار بازدید:140

سعید بن عبدالله الحنفی
عدّه الشیخ الطوسی فی أصحاب الحسین علیه السلام. راجع رجال الشیخ: 101، الرقم 990.

كان سعید من وجوه الشیعة بالكوفة وذوی الشجاعة والعبادة فیهم.

قـال أهـل السیر: لمّا ورد نعی معاویة إلی الكوفة إجتمعت الشیعة فكتبوا إلی الحسین علیه السلام أوّلاً مع عبداللّه بن وال و عبداللّه بن سبع، و ثانیاً مع قیس بن مسهّر و عبدالرحمن بن عبداللّه، و ثالثاً مـع سـعـید بن عبداللّه الحنفی و هانی بن هانی. و كان كتاب سعید من شبث بن ربعی و حجّار بن أبجر و یـزیـد بـن الحرث و یزید بن رویم و عزرة بن قیس ‍ و عمرو بن الحجّاج و محمّد بن عمیر. و صورة الكتاب:

بسم اللّه الرحمن الرحیم

أمـّا بـعـد، فـقـد اخـضـرّ الجـنـابُ وأیـنعت الثمار، وطمت الجمام، فإذا شئت فأقدم علی جندٍ لك مجنّد [1] .

فأعاد الحسین علیه السلام سعیداً و هانیاً من مكّة وكتب إلی الذین ذكرنا كتاباً صورته:

بسم اللّه الرحمن الرحیم

(أمـّا بعد، فإنّ سعیداً وهانیاً قدما علیّ بكتبكم، وكانا آخر من قدم علیّ من رسلكم، وقد فهمتُ كلّ الذی اقـتـصـصـتـم وذكـرتـم، ومـقـالة جـُلّكـم: أنـّه لیـس عـلیـنـا إمـام فـأقـبـل لعـلّ اللّه أن یـجـمـعنا بك علی الهدی والحق. وقد بعثت إلیكم أخی وابن عمّی وثقتی من أهـل بـیـتی، مسلم بن عقیل وأمرته أن یكتب إلیّ بحالكم وأمركم ورأیكم


فإن بعث إلیّ أنّه قـد أجـمـع رأی مـلئكـم وذوی الفـضـل والحـجـا مـنـكـم عـلی مثل ما قدمتْ به علیّ رسُلكم، وقرأت فی كتبكم، أقدم وشیكاً إن شاء اللّه. فلعمری ما الإمام إلاّ العـامـل بـالكـتـاب والآخـذ بـالقـسـط والدائن بالحقّ والحابس نفسه علی ذات اللّه، والسلام ) [2] ثمّ أرسلهما قبل مسلم وسرّح مسلماً بعدهما مع قیس، وعبدالرحمن كما ذكرنا من قبل.

قـال أبـو جـعـفـر: لمـّا حـضـر مـسـلم بالكوفة ونزل دار المختار خطب الناس عابس ثمّ حبیب كما قـدّمـنـا [3] ثمّ قام سعید بعدهما فحلف أنّه موطّن نفسه علی نصرة الحسین فادٍ له بـنـفـسـه، ثـمّ بـعـثـه مـسـلم بـكـتـاب إلی الحـسـیـن فـبـقـی مـع الحـسـیـن حـتـّی قُتل معه.

وقـال أبـو مـخـنـف: خـطـب الحـسـیـن علیه السلام أصـحـابـه فـی اللیـلة العـاشـرة مـن المـحـرّم فـقال فی خطبته: (وهذا اللیل قد غشیكم) إلخ. فقام أهله أوّلاً فقالوا ما تقدّم، ثمّ قام سعید ابن عبداللّه فقال: واللّه لا نخلیك حتّی یعلم اللّه إنّا قد حفظنا نبیّه محمّداً صلی الله علیه وآله فیك، واللّه لو عـلمـت أنـّی أُقـتـل ثـمّ أُحـیـی ثـمّ أُحـرق حـیـّاً ثـم أُذرّ یـُفـعـل بـی ذلك سـبـعـیـن مـرّة مـا فـارقـتـك حـتـّی ألقـی حـمـامـی دونـك، فـكـیـف لا أفعل ذلك، وإنّما هی قتلة واحدة. ثمّ هی الكرامة التی لا انقضأ لها أبداً [4] وقام بعده زهیر كما تقدّم.

وروی أبـو مـخـنـف: أنـّه لمّا صلی الحسین الظهر صلاة الخوف، ثمّ اقتتلوا بعد الظهر فاشتدّ القـتـال، ولمـّا قـرب الأعـداء مـن الحـسـیـن وهـو قـائم بمكانه، إستقدم سعید الحنفی أمام الحسین فـاسـتـهـدف لهـم یـرمـونـه بـالنبل یمیناً وشمالاً، وهو قائم بین یدی الحسین


یقیه السهام طوراً بـوجـهـه، وطـوراً بـصـدره، وطـوراً بـیـدیـه، وطـوراً بـجـنـبـیـه، فـلم یـكـد یـصـل إلی الحـسـیـن علیه السلام شـیء مـن ذلك حـتـّی سـقـط الحـنفی إلی الأرض [5] ، وهو یـقـول: اللهـمّ العـنـهم لعن عاد وثمود، اللهمّ أبلغ نبیّك عنّی السلام، وأبلغه ما لقیت من ألم الجـراح، فـإنـّی أردت ثـوابـك فـی نـصـرة نـبـیـّك، ثـمّ التـفـت إلی الحـسـیـن فقال: أوفیت یابن رسول اللّه؟ قال: (نعم، أنت أمامی فی الجنّة)، ثمّ فاضت نفسه النفیسة.

وفیه یقول البدی المتقدّم ذكره:



سعید بن عبداللّه لا تنسینه

ولا الحرّ إذ آسی زهیراً علی قسر



فلو وقفت صم الجبال مكانهم

لمارت علی سهل ودكت علی وعر



فمن قائم یستعرض النبل وجهه

ومن مقدم یلقی الأسنّة بالصدر





[1] أورده المفيد في الإرشاد: 2: 38.

[2] راجع الإرشاد: 2: 39.

[3] راجع تاريخ الطبري: 3: 279.

[4] تاريخ الطبري: 3: 315.

[5] تاريخ الطبري: 3: 328، أورده إلي قوله: (حتّي سقط)، راجع اللهوف: 165.